الرئيسية » هـــــي » صحة » تكيس المبيض، اسبابه و اعراضه

تكيس المبيض، اسبابه و اعراضه

ما هو تكيس المبايض المتعدد :

تكيس المبايض المتعدد هو خلل هرموني يحدث عند السيدات ينتج عنه وجود تكيسات صغيرة غير طبيعية على سطح المبيض ، و حجمها يصل إلى 8 ملم ، و يصبح من الصعب اطلاق البويضة و بالتالي يحدث اضرابات في الدورة الشهرية و تأخر في الإنجاب . و تحدث هذه المشكلة في السيدات بنسبة 5 – 10 % ، و تعتبر أكثر سبب شيوعاً وراء تأخر الإنجاب . قد تبدأ المشكلة في المراهقات باضطرابات بسيطة في الدورة الشهرية ، و قد تستمر لمدة سنوات دون ملاحظتها حتى وصول المريضة لسن الزواج و ملاحظة تأخر الإنجاب و إجراء فحوصات بحثاً على سبب المشكلة . كما أن تكيس المبايض يصيب السيدات من كافة العرقيات بنسبة متقاربة . و بشكل عام يساعد التشخيص و العلاج المبكر في حل المشكلة و تجنب أي مضاعفات طويلة المدى .

article2

أنواع تكيس المبايض الأخرى :

رغم أن مصطلح تكيس المبايض يرتبط في اللغة الشائعة بمشكلة تكيس المبايض المتعدد نظراً لانتشارها بين السيدات كما ذكرنا و كونها الأكثر ارتباطاً بتأخر الحمل ، لكن في الواقع فإن مصطلح تكيسات المبايض بشكل عام يرتبط بعدة حالات طبية منها الحميد و منها الخطير . و تشمل هذه الحالات المرتبطة بظهور تكيسات على المبايض في السونار كل من :

1 – التكيس الجلداني Dermoid cyst : عبارة عن نمو غير طبيعي على المبيض يتكون فيه كيس يحتوي على خلايا متعددة تشمل أنسجة متنوعة من أنسجة الجسم مثل الجلد و الشعر و الأسنان ، و يعتبر أحد أنواع الأورام .

2 – سرطان المبيض : قد يظهر في المراحل الأول على شكل تكيس على المبيض يظهر من خلال السونار
3-– الكيس الوظيفي على المبيض : هذه الحالة ترتبط بعدم انفجار الكيس المحتوي للبويضة ، و الذي يفترض به المرور بهذه المرحلة بشكل طبيعي لتحرير البويضة ، لكنه أحياناً يستمر في النمو و يحتوي بداخله سوائل . و تعتبر هذه الحالة من الحالات الحميدة التي غالباً ما تختفي تلقائياً في غضون 10 أسابيع .

4 – بطانة الرحم المهاجرة : هذه الحالة ترتبط بظهور تكيسات على المبيض نتيجة انتقال أنسجة من بطانة الرحم تصل للمبيض،.

5 – حمل خارج الرحم : هذه الحالة قد يحدث فيها نمو للجنين في عدة أماكن منها قناة فالوب و المبيض ، و في حالة نمو الجنين على المبيض فسوف يتكون كيس جنيني على المبيض يظهر في مراحله المبكرة في السونار،

6 – التكيس المتعدد للمبيض : هذه الحالة هي الأكثر شيوعاً وراء تكيسات الرحم و تنتج عن خلل هرموني في الجسم ،

ما هي أسباب تكيس المبايض المتعدد :

رغم أن آليات حدوث تكيس المبايض الدقيقة غير مفهومة بالكامل بعد ، إلا أننا سوف نحاول تقسيم آلية حدوث تكيس المبايض المتعدد لعدة مراحل من أجل التبسيط و توضيح الخطوط العامة لسبب حدوث الحالة .

المرحلة الأولى : خلفيات المشكلة :

1 – الجينات : حيث تظهر حالة تكيس المبايض المتعدد في العائلات ، و تزداد احتمالية إصابة سيدة ما إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة سواء من ناحية عائلة الأب أو عائلة الأم

. 2 – نمط الحياة : حيث ترتبط الاضطرابات الهرمونية المصاحبة لتكيس المبايض المتعدد بعوامل مثل السمنة.

المرحلة الثانية : الخلل الهرموني

1,– زيادة الأندروجينات : تمثل الأندروجينات هرمونات الذكورة ، و في الحالات الطبيعية يفرز بكميات صغيرة من المبيض ، و لكنه في حالة التكيس المتعدد يفرز بكميات أكبر .

2– مقاومة الأنسولين : الأنسولين هو الهرمون المسئول عن تنظيم استعمال الدم للجلوكوز من أجل إنتاج الطاقة ، و في حالة تكيس المبايض المتعدد يحدث في خلايا الجسم درجة من المقاومة لتأثير الأنسولين مما يحفز البنكرياس لإفراز كميات اكبر من الأنسولين . بالإضافة لذلك فإن الزيادة في إفراز كل من الاندروجين و الأنسولين يؤديان لاستجابة متبادلة بينهما تؤدي لزيادة الخلل الهرموني .

المرحلة الثالثة : الانعكاسات العضوية للخلل الهرموني :

1 – حب الشباب : يرتبط ظهور حب الشباب بعد مرحلة البلوغ بارتفاع نسبة الهرمون الذكوري في السيدات المصابات بتكيس المبايض المتعدد .

2 – زيادة نمو الشعر : نتيجة لزيادة الهرمون الذكوري ، يبدأ ظهور نمو غير طبيعي للشعر لدى السيدات في الوجه و مناطق مختلفة من الجسم،

3– خلل التبويض : يرتبط هذا الانعكاس العضوي بزيادة الهرمون الذكوري و الأنسولين كليهما ، و ينتج عنه عدم انتظام الدورة الشهرية التي يفترض في وسطها تحرير البويضة الناضجة من المبيض و التي تكون مستعدة للإخصاب بالحيوان المنوي في الحالات الطبيعية . و ينعكس خلل التبويض هذا بشكل ظاهري في اضطرابات الدورة الشهرية و عدم انتظامها ، بالإضافة لتأخر حدوث الحمل بعد الزواج .

 4 – مشاكل الأيض : تمثل انعكاس لخلل نسب هرمون الأنسولين ، و ترتبط أحيانا بخلل في نسب السكر في الدم و ربما تصل في بعض الحالات لحدوث مرض السكري .

المرحلة الرابعة : الانعكاسات النفسية :

كثير من أعراض حالة تكيس المبايض المتعدد تكون ضاغطة على الفتاة أو السيدة المريضة مما يؤدي لظهور آثار نفسية عند

استمرار المشكلة دون علاج تتمثل في :

1– فقدان الثقة بالنفس ، و انخفاض تقدير الذات .

2– تكوين صورة سلبية عن الجسد .

3 – الاكتئاب و العزلة .

4 – التوتر و العصبية الزائدة .

ما هي أعراض تكيس المبايض المتعدد :

بعد تعرفنا على مراحل حدوث تكيس المبايض المتعدد و انعكاساته العضوية و النفسية ، ليس من الصعب التنبؤ بأعراضه التي تشمل : – السمنة و صعوبة فقدان الوزن – ظهور حب الشباب . – نمو زائد لشعر الوجه و الجسم . – ضعف و تقصف شعر الرأس . – تأخر حدوث الدورة الشهرية عن مواعيدها المنتظمة ( قد تصل لـ9 دورات في السنة فقط) .
حدوث نزيف الدورة الشهرية بصورة غير معتادة ( نزيف خفيف للغاية أو نزيف كثيف عن المعتاد) . – التأخر في حدوث حمل . – اكتئاب و عزلة . – توتر و عصبية زائدة .

اتمنى عزيزاتي ان ينال الموضوع اعجابكن ولا تترددن ابدا في زيارة الطبيب في حال توفر اسباب او ظهور اعراض تكيس المبايض، عافانا الله و اياكن

عن Rekaya FIKRI

شاهد أيضاً

خبيزات بالعجين الذهبي معمرين بشكل جديد و بحشوة لذيذة و سهلة

السلام عليكم حبيباتي كنتمنا تكونوا بخير و على خير ليوم سوف أقدم لكن خبيزات بالعجين الذهبي معمرين بشكل ...