الرئيسية » هـــــي » صحة » كيف تتخلص من الوزن الزائد والدهون فى شهر رمضان

كيف تتخلص من الوزن الزائد والدهون فى شهر رمضان

weight_ramadanيرى الدكتور نبيل العياشي أخصائي علم الحمية والتغذية بالمستشفى الجامعي ابن سيناء بالرباط، أن شهر رمضان مناسبة لتصحيح كثير من النقاط السلبية في جسمنا؛ للوقاية والمساهمة في علاج مجموعة من الأمراض؛ تيمناً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم «صوموا تصحوا»، ولو طبقنا تعاليم الصيام بمعناه الحقيقي لأمكننا تفادي الكثير من الأمراض.

و لعل أهم الأمراض التي يشكو منها الكثير هو الوزن الزائد ، ولأن رمضان فرصة رائعة لإنقاص وزنك لأنك تبتعد عن تناول الطعام والشراب. اجعله إذن فرصة للتخلص من الوزن الزائد، نحن نرشدك للطريق الصحيح على ضوء نصائح دكتورنا الغالي:

– أولى النصائح وأهمها تناول طعام بكمية مناسبة ومعتدلة من السعرات الحرارية من خلال خطة غذائية يومية متكاملة.
– عليك بتناول الأطعمة – على الإفطار – التى تحتوى على نسبة عالية من الألياف والبروتين والتى تساعد على استقرار نسبة السكر فى الدم، والتى تساعدك فى التخلص من الجوع. إذن يجب تفادي الشباكية و المعجنات وتفضيل التمر، الفواكه الجافة و الخضر + الفواكه.
– بعد الإفطار عليك بممارسة الأنشطة الرياضية كالجرى أو المشى من 15 إلى 30 دقيقة أو حتى ممارسة ألعاب الفيديو أى التركيز على أشياء أخرى غير التهام الطعام.
– عليك بتناول كميات كبيرة من الماء بين وجبة الإفطار والسحور حتى تقلل من العطش طوال اليوم.
– ابتعد عن تناول الأطعمة المالحة والمشروبات الغازية والشاى والقهوة والأطعمة التى تؤدى جفاف نسبة الماء فى الجسم.
– كما ينطبق على الأيام العادية فرمضان أولى، قاعدة ذهبية:

الأكل فقط عند الإحساس بالجوع

– لتجنب الشعور بالحر عليك بحمام بارد فى نهار صيامك.
– البطيخ فاكهة ممتازة على السحور لتجنب الإحساس بالعطش (العطش فى الصيام : تناول البطيخ فى السحور وتجنب العصائر)

– اهتم بتناول وجبة سحور حارقة للدهون بشكل أكبر كتناول البرتقال أو اللبن أو البيض المسلوق أو التمر أو الخيار.
– ابتعد كل البعد عن تناول المشروبات الغنية بالسكر أو المعلبات والحرص على تناول عصائر الفاكهة الطبيعية والفاكهة لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الطبيعية والفيتامينات المفيدة للجسم.
– وأخيرا لا تنوع فى الأصناف التى تتناولها على الإفطار خاصة من اللحوم والدجاج وعدم التركيز على النشويات

واعلم -دائما حسب الدكتور العياشي- أنه إن لم تستطع إنقاص قياسين أو ثلاثة على الأقل من محيط حزامك خلال هذا الشهر فصيامك و طعامك لم يكن صحيا أبدا !

أترككم مع تسجيل وكلام في الصميم للدكتور  نبيل العياشي

نصائح للصائمين

وينصح الدكتور العياشي الصائم بألا يتناول كميات كبيرة من الطعام، وأن ينتبه لنوعية الأطباق، ومن الضروري أن يبدأ الإفطار بالماء والتمر قبل أداء صلاة المغرب، ومن ثم يستأنف الفطور. ويمكن للصائم أن يتناول زيت الزيتون، الجبن، البيض على أن لا يكثر من الصفار، كما يمكن إضافة النشويات مثل: الخبز، الفطائر، على أن يتجنبها إذا أراد تناول الحريرة؛ لتجنب الانتفاخ وعسر الهضم. فالحريرة المغربية تتمتع بكثير من النشويات مثل: العدس، الحمص، الشعرية والطحين؛ لذا ينصح باستعمال إما العدس أو الفول أو الحمص فيها في رمضان، ولا يجب الجمع بينها كلها، كما يجب تقليص كمية الطحين والشعرية.


ويمكن أن يتناول الصائم عصير الفواكه الطبيعية، وإن كنت أنصح بأكل الفواكه بدون عصير في وجبة الإفطار؛ لأنها تتمتع بسكريات طبيعية تحتوي على ألياف غذائية مهمة وطبيعية.
ويحذر الدكتور من الحلويات، خاصة الشباكية، ويعتبرها بمثابة سم؛ لأنها تجمع بين خطرين القلي في الزيت، والسكر الأبيض، والذي يتسبب، حسب الدراسات، في 30 مليوناً من حالات الوفاة في السنة، وتبين الدراسات أننا نستهلك بين 40 و45 كيلو جراماً من السكر في العام.

تمر وماء 

 حسب الدكتور العياشي فإن هناك من يهمل وجبة السحور أو يتناولها في ساعة متأخرة من الليل، في حين الأفضل أن تؤخذ قبل الفجر، ويتم تناول أغذية سهلة الهضم وبسيطة، وينصح بماء وتمر فقط. ويبرز الدكتور أهمية كمية كبيرة من الماء ما بين لترين إلى لترين ونصف اللتر، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة، فتناول الماء مهم لإنعاش الجسم بكميات تختلف حسب الرغبة والسن والقدرة، وينصح بتقليص الملح؛ لتفادي العطش في اليوم التالي.


بتصرف عن :

– للصائمين في المغرب تمر وماء.. والحريرة بشروط!

– كيف تتخلص من الوزن الزائد والدهون فى شهر رمضان؟

– passiodecuisine

عن La Perle Rose

شاهد أيضاً

رسائل وداع رمضان

كلمات في وداع رمضان ….!!! بكت العيون على الفراق قد كان ضيفاً حلّ بعد اشتياق ...