الرئيسية » أمتي » كلمة في حق عبد الله باها

كلمة في حق عبد الله باها

كانت وفاة وزير الدولة، عبد الله باها، وفاة شكلت خسارة كبيرة داخل الطبقة السياسية في المغرب التي فقدت رجلا عرف بالاشتغال في صمت وبطيبوبة عز نظيرها جعلته يحظى باحترام الجميع، ولم يكن له من أعداء، وهو الأمر النادر في السياسة.

لم يستطع المغاربة عامة، أن يستوعبوا أن عبد الله باها الرجل الحكيم وصاحب الأخلاق الفاضلة، والذي كان بالنسبة إلى حزب المصباح المعلم والمرشد، قد رحل إلى دار البقاء. إنه القدر المحتوم ومشيئة العلي القدير، إنا لله وإنا إليه راجعون، ولكن تظل الحقيقة أنه في بعض الأحيان من الصعب جدا تقبل الصدمة عندما يأتي الموت بشكل فجائي والأكثر من ذلك، في ظروف مأساوية. لقد جمع عبد الله باها الحكمة، وحسن الخلق، والاعتدال والعمل في الظل، وفضائل أخرى كثيرة أصبحت اليوم عملة نادرة جدا في قاموس سياسة هذا الزمن ، ولكن المرحوم جعل من هذه الصفات أساسيات لشخصيته، إذ كان يقف دائما على مسافة من الجدالات وخلافات السياسيين . لم تكن لديه تلك النرجسية التي تميز بعض السياسيين الذين يسعون بأي ثمن إلى الشهرة. كما أنه لم يكن يدعي أنه يملك كل الحقيقة، أو أن الكلمة الأخيرة تعود إليه بل كان رجل التوافقات الحريص على تقريب وجهات النظر سواء داخل حزبه، حزب العدالة والتنمية، أو خلال اللقاءات مع قادة الأحزاب السياسية الأخرى.

ولكن الصورة التي ستظل عالقة في الذاكرة هي ذلك التقارب الاستثنائي الذي كان قائما بين الراحل ورئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران. إذ كانا دائما معا، لا ينفصلان، ودائما في وئام تام. وهو ما جعل المحللين والصحفيين السياسيين يعتبرون المرحوم عبد الله باها “الصندوق الأسود” لحزب العدالة والتنمية. لقد كان مستشارا مسموع الصوت لدى رئيس الحكومة، ولا غرابة في ذلك فالرجلان يتعارفان منذ أزيد من 30 عاما، مسار من النضال جنبا إلى جنب منذ البدايات الأولى في عالم السياسة..

رحل رجل الحكمة عبد الله باها في وقت مبكر وبشكل مأساوي، ولكن على الرغم من هذه الخسارة القاسية عندما كان يلقي نظرة وداع على مكان وفاة أحمد الزايدي فقد ترك رسالة على جميع مكونات الطبقة السياسية المغربية التأمل فيها : في السياسة، يجب دائما تغليب كفة الحوار والتوافق على حساب المواجهات غير المجدية والجدالات العقيمة.*

هذا نقلا عما قيل عن الرجل في جل المنابر الاعلامية، أما أنا فلا يسعني إلا القول : طوبى لك يا عبد الله، فقد خرجت من هذه الدنيا محبوبا لايذكر القاصي و الداني إلا بخير حيا و ميتا. وكلما شاهدت حجم تأثر الناس ممن عرفك أو لم يعرفك، يتبادر إلى ذهني فورا حديث :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا دَعَا جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَقَالَ : إِنِّي أُحِبُّ فُلانًا فَأَحِبَّهُ ، قَالَ : فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ ، ثُمَّ يُنَادِي فِي أَهْلِ السَّمَاءِ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُحِبُّ فُلانًا فَأَحِبُّوهُ ، قَالَ : فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ، ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الأَرْضِ ، وَإِذَا أَبْغَضَ عَبْدًا دَعَا جِبْرِيلَ فَقَالَ : إِنِّي أُبْغِضُ فُلانًا ، فَأَبْغِضْهُ ، فَيُبْغِضُهُ جِبْرِيلُ ، ثُمَّ يُنَادِي فِي أَهْلِ السَّمَاءِ ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُبْغِضُ فُلانًا فَأَبْغِضُوهُ فَيُبْغِضُوهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ثُمَّ تُوضَعُ لَهُ الْبَغْضَاءُ فِي أَهْلِ الأَرْضِ ” .

فطوبى لك ثم طوبى لك.

لقد شعرنا بفقد هذا الرجل بعميق التأثر و الحزن، لأنه كان يعتمد عليه بحكمته في كثير من القضايا الوطنية الخلافية الحساسة.. وخصوصا السنتان الأخيرتان له  في الحكومة فقد قام بأعمال جليلة وجزيلة وهو كماقال الشاعر :

أبا مالك سار الذي قد صنعتموا…وأنجد أقوام بذاك وأعرقوا

وهو كذلك ابو مالك  .. وكلنا على الدرب كما قال صلى الله عليه وسلم : “لولا انه وعد حق وطريق مئتاء ؟لحزنا عليك يا ابراهيم ”  وليس بمنجاة منه أحد

ونسأل  الله سبحانه وتعالى أن يغفر لنا ذنوبنا وأن يلحقنا بالصالحين … وصلى الله على سيدنا محمد ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم…والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

________________________________

* بتصرف عن رشيد السامي

عن La Perle Rose