الرئيسية » متفرقات » شروط يجب توافرها فى أضحية العيد .. لسلامة أسرتك

شروط يجب توافرها فى أضحية العيد .. لسلامة أسرتك

«العيد فرحة» ولا تكتمل فرحة الأسرة المغربية إلا بأداء بالأضحية ولكن حتي يتم ذلك علينا أولا الإجابة علي تساؤلات عديدة عن شروط اختيار الأضحية وكيفية ذبحها بالطريقة الشرعية السليمة والصحية وكيف لربة المنزل أن تحفظ اللحم المتبقي وكيف تطهو الكمية التي تريدها لأسرتها بطريقة صحية وأسئلة أخري تجيب عليها «حواء» في السطور القادمة.

فى البداية .. لابد أن يراعى كل من ينوى الذبح لأضحية العيد .. ألا يقدم لها الطعام قبل الذبح بـ 12 ساعة وذلك حتى لا تكون الأحشاء مليئة بالفضلات سواء المهضومة أو غير المهضومة وذلك لأنها تمثل بيئة مناسبة للميكروبات على عكس ما يقوم به بعض التجار (فيسعون لتقديم الأكل والشرب بشكل مبالغ فيه للأضحية حتى يزيد وزنها، وتهتم أيضا بنظافة المكان والأدوات التى يتم استعمالها فى الذبح والتقطيع .. وبعد عملية الذبح .. نتخلص من الدم والجلد أو الفرو الخاص بالأضحية .

ونذكر أيضا أن يتم تعليق الأضحية وفتحها واستخراج الأحشاء بشكل سليم ومنظم حتى لا يتم جرح الأحشاء مما يؤثر على رائحة وسلامة اللحم.

ثم يتم غسلها جيدا بالماء الجارى للتخلص من أى رواسب عالقة من الدم أو الروث وعن المراحل الأخرى تحدثنا الدكتورة هدى عبدالغنى الأستاذة بمعهد بحوث صحة الحيوان وأستاذ الرقابة على الأغذية بنفس المعهد.

أن حفظ اللحم بعد التقطيع لابد أن يكون فى درجة حرارة أقل من 7 درجات مئوية أى أنه يتم وضع أكياس اللحم فى أرفف الثلاجة بشكل مرتب وغير مكدس وذلك هام جدا لأنها تعتبر تسوية جزئية للحوم فتعطيها فرصة أفضل للطهو السريع) وبعد مرور ما يقرب من يوم كامل (24 ساعة) يتم تغليفها جيدا وحفظها فى درجات حرارة الفريزر .

اختبار .. اللحم

وعن الاختبارات التى أوضحتها الدكتورة هدى لكى تعرف كل ربة منزل صحة أو فساد اللحم الذى تنوى شراءه وتقديمه لأسرتها .. فقد أشارت للعديد من النقاط وهى:

لون اللحم : فمن المتعارف عليه أن اللون الطبيعى للحم هو الأحمر الوردى وأى تغيير فى اللون حيث يصبح أحمر داكن أو بعد التجميد بنى داكن فهو دليل على فسادها كما أنه إذا لم يحدث ادماء كامل للأضحية بحيث تسيل كل كميات الدم التى بداخلها فينتج عن ذلك أنه بمجرد الضغط عليها تخرح قطرات من الدم .

الرائحة : أى اختلاف فى الرائحة فإنه يدل على بداية أو دخول اللحوم فى مراحل الفساد المختلفة .

الدهن : شكل الدهن ولونه الأبيض بالإضافة إلى التماسك والتجانس وإذا حدث للدهن أى أكسدة بفعل الجو فستنبعث منه رائحة غير مقبولة وإذا تمت عملية السلخ والتنظيف بشكل غير صحى وسليم فإن الدهن يتأثر بذلك وتصيبه الروائح غير المستحبة.

الملمس : تشير الدكتورة هدى إلى أن اللحوم الجيدة بطبعها تكون ذات ملمس متماسك وأى فساد فى الأنسجة يعطيها الفرصة لتكون هشة ومتهتكة ونعود للنقطة الأولى فى حفظ اللحوم فى درجة حرارة أقل من 7 درجات مئوية فذلك يعطى فرصة لحامض اللاكتيك أن يتكون داخل أنسجة اللحوم وبالتالى تكون سهلة الطهى .

وتؤكد الدكتورة هدى أنه مادامت تأكدت ربة المنزل أو من يقوم بشراء اللحم من الاختبارات السابقة فكل ما عليها هو طهو اللحوم تحت درجة حرارة عالية وبذلك تقضى على معظم البكتريا المسببة لحالات التسمم الغذائى والرجاء البعد عن أصناف الطعام النصف مطهية .

وننصح أيضا من يقوم بالشراء التأكد من الاختام على اللحم الذى يباع والبحث عن المجازر المعتمدة والمعروفة التى يشرف عليها أطباء بيطريون.

 
المصدر: أميرة إسماعيل – مجلة حواء

عن La Perle Rose

شاهد أيضاً

قصه خروف العيد

بعد ان ترك سيدنا ابراهيم زوجته هاجر وابنه اسماعيل في مكه لم يتخل عنهم بل ...