الرئيسية » أمتي » مثل هذا اليوم من رمضان – 5 من رمضان – Like this day in Ramadan

مثل هذا اليوم من رمضان – 5 من رمضان – Like this day in Ramadan

مثل هذا اليوم من رمضان – 5 من رمضان – Like this day in Ramadan

Ramadan 5
اهم ما حدث فى الخامس من رمضان ، استراد إنطاكية بقيادة بيبيرس من يد الصلبيين، مولد عبد الرحمن الداخل وهو من أسس الدولة الأموية فى الأندلس

  • “الظاهر بيبرس” يسترد أنطاكية من الصليبيين

* في 5 من رمضان 666هـ الموافق 19 من مايو 1268م: نجح المسلمون بقيادة بيبرس في استرداد مدينة إنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت أسيرة في أيديهم 170 عامًا، وكان لوقوعها صدى كبير، فقد كانت ثاني إمارة بعد الرها يؤسسها الصليبيون في الشرق سنة 491هـ الموافق 1097م.

  • مجزرة صهيونية في مدينة اللد

 

في 5 من رمضان 1367هـ الموافق 11 من يوليو 1948م: وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة “موشيه ديان” ترتكب مجزرة في مدينة اللد بفلسطين، حيث اقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية، واحتمى المواطنون من الهجوم في مسجد دهمش، وقتل في الهجوم 426 فلسطينيًا، ولم يتم الاكتفاء بذلك بل بعد توقف عمليات القتل اقتيد المدنيون إلى ملعب المدينة حيث تم اعتقال الشباب، وأعطي الأهالي مهلة نصف ساعة فقط لمغادرة المدينة سيرًا على الأقدام دون ماء أو طعام؛ ما تسبب في وفاة الكثير من النساء والأطفال والشيوخ.

  •  مولد عبد الرحمن الداخل:

في 5 رمضان 113هـ الموافق 9 نوفمبر 731م وُلد عبد الرحمن الداخل (صقر قريش) في دمشق، وهو مؤسس الدولة الأموية في الأندلس

 

  •  مولد الشاعر الكبير محمود بيرم التونسى

ولد الشاعر بيرم التونسى فى 5 من رمضان 1310 هـ الموافق 23 مارس 1893 م، لعائلة تونسية، كانت تعيش فى مدينة الإسكندرية، بحى السيالة، وفى العام الذى خرج فيه بيرم من الكتاب، فُوجئ بحادثين: الحادث الأول هو مولد أخته وموتها بعد هذا الميلاد بثلاثة أيام، والحادث الثانى جاء عن طريق المصادفة، حينما اكتشفت أمه أن زوجها تزوج عليها سرًا من فنانة كانت تتردد على دكانه. وكانت هاتين الحادثتين ذات أثر كبير على نفس الطفل، حيث أصبح طفلًا حزينًا لا يقبل اللعب مع الأطفال، وكان يكتفى بمراقبتهم وقت اللعب، وزاد من ذلك الحزن وتلك التعاسة المبكرة موت الأب الذى لم يترك للأم والأخت والابن غير المنزل الذى يعيشون فيه، حيث استولت زوجة أبيه على ثروته لحظة موته، والتى كانت خمسة آلاف جنيه ذهب، واستولى أبناء عمه على تجارة أبيه.

  •  هدم صنم العُزّى

فى 5 رمضان سنة 8 هـ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد لهدم العزى، وكانت العزى صنما تعظمه قريش ومضر وكنانة.

  •  وفاة رئيس الوزراء الإسرائلى مناحم بيجين

فى 5 رمضان 1421 هـ الموافق 9 مارس 1992م، توفى رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق مناحيم بيجن.

ولد بيجن فى روسيا البيضاء عام 1913، وهاجر إلى فلسطين عام 1942، وأسس منظمة “أرجون” الصهيونية الإرهابية التى نفذت مذبحة “دير ياسين”، رأس بيجن حزب الليكود عام 1973م، ورأس مجلس الوزراء عام 1977، واستمر فى الوزارة حتى عام 1983م ، وقام بعقد معاهدة السلام المصرية – الإسرائيلية، وقام بغزو لبنان عام 1982م، وحصل على جائزة نوبل للسلام.

  •  مولد عبد الرحمن الداخل “صقر قريش”

فى 5 من رمضان 113هـ الموافق 9 نوفمبر 731م، وُلد عبد الرحمن الداخل المعروف بلقب “صقر قريش”، والمعروف أيضًا فى المصادر الأجنبية بلقب “عبد الرحمن الأول”.

أسس عبد الرحمن الدولة الأموية فى الأندلس عام 138 هـ، بعد أن فرّ من الشام إلى الأندلس فى رحلة طويلة استمرت ست سنوات، بعد سقوط الدولة الأموية فى دمشق عام 132 هـ، وتتبع العباسيون لأمراء بنى أمية وتقتيلهم.

  •  فى 5  من رمضان 1336 هـ الموافق 14 يونيو 1918م، الجيش العثمانى يحتل مدينة تبريز الإيرانية أثناء الحرب العالمية الأولى.
  •  فى 5 من رمضان 1375 هـ الموافق 15 إبريل 1956م، الحبيب بورقيبة يشكل أول وزارة تونسية بعد استقلال تونس عن فرنسا. 
  •  فى 5 من رمضان سنة 1957م أعلن الاتحاد السوفيتى عن نجاح تجاربه فى إطلاق أول صاروخ عابر للقارات فى العالم. 
  •  فى 5 من رمضان سنة 1961م أعلنت بورما أول جمهورية بوذية فى العالم، وقد ألغى القرار بعدها بعام.

 

#رمضان #رمضان_كريم #شهر_رمضان #رمضان_مبارك #Ramadan#RamadanMubarak #RamadanKareem #الجزائر #تونس #المغرب #مصر #الاردن#العراق #لبنان #السعودية #سوريا #الامارات

عن La Perle Rose

شاهد أيضاً

رسائل وداع رمضان

كلمات في وداع رمضان ….!!! بكت العيون على الفراق قد كان ضيفاً حلّ بعد اشتياق ...